مساحة اعلانية

آخر المواضيع

الأملاح المعدنية و أهميتها للأغنام و الماعز

الأملاح المعدنية و أهميتها للأغنام و الماعز
الأملاح المعدنية و أهميتها للأغنام و الماعز
الأملاح المعدنية موجودة في جميع خلايا الجسم ، و بتعمل علي تنظيم العمليات الحيوية المختلفة بالجسم ، كما تدخل في تركيب الهرمونات و الإنزيمات المختلفة. يؤدي أي نقص في الأملاح المعدنية الى خلل وظيفي في جسم الحيوان.


دائما انت في حاجة للأملاح المعدنية سواء كنت بتربي الأغنام أو الماعز بغرض التسمين أو إنتاج اللبن؛ فالأملاح المعدنية بتساعد في فتح الشهية و زيادة الوزن ، ده بالإضافه لدورها الهام في بناء العضلات و الأعصاب، و تقوية الجهاز المناعي للحيوان. 

الأملاح المعدنية هي عبارة عن العناصر المعدنية و الفيتامينات المختلفة مثل ( الحديد، الكالسيوم، الكوبلت، الزنك، المنجنيز،...إلخ)، و لكل عنصر من هذه العناصر له دوره الهام في بناء الجسم ، فعلي سبيل المثال : 
  • العظام غنية بالكالسيوم والفسفور .. وهذه العناصر هي المسئولة عن صلابة العظام ( ونقص الكالسيوم والفسفور يؤدي إلي لين العظام وتفتتها وسهولة كسرها ).
  • كرات الدم الحمراء تحتوي علي عنصر الحديد .. والحديد يساعد في نقل الاكسجين لخلايا الجسم، كما يدخل في تركيب هيموجلوبين الدم و بناء العضلات ( ونقص الحديد في الجسم يؤدي إلي ضعف الشهية والهزال، وقلة مجهود وحركة الحيوان - لان مفيش اكسجين كفايه بيوصل لخلايا الجسم - كما يؤثر علي لمعان و نعومة الشعر، وبصفة عامة يؤثر علي الجهاز المناعي ككل للحيوان ).
  • المعدة .. لا تقوم بتحليل البروتينات إلا في وجود حامض “الهيدروليك” - وهو المسئول عن الحموضة اللازمة حتي تستطيع المعدة أن تؤدي وظيفتها في هضم الغذاء - و يعد ملح الطعام "كلوريد الصوديوم" المسئول عن انتاج هذا الحامض.

لا تنسوا المشاركة بتعليقاتكم جزاكم الله خيراً 

الكــاتــب

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ صدى نت | إضافات بلوجر | الربح من الإنترنت 2019 ©