آخر المواضيع
تحميل ...
الخميس، 2 يوليو، 2015

لماذا يعد زيت الزيتون أفضل أنواع الزيوت ؟

2:32:00 م
لماذا يعد زيت الزيتون أفضل أنواع الزيوت علي الأرض ؟
لماذا يعد زيت الزيتون أفضل أنواع الزيوت علي الأرض ؟

بقلم لينا المصري - زيت الزيتون هو الزيت المستخرج من ثمار الزيتون، وأفضل نوع منه هو زيت الزيتون البكر الذي يتم استخراجه باستخدام الأساليب الطبيعية وباعتماد بعض الصفات الحسية فيه مثل الطعم والرائحة ، حيث أن زيت الزيتون البكر له طعم مميز وعالي  في مضادات الأكسدة الفينولية، وهو يختلف عن زيت الزيتون العادي بأنه قد يكون مكرراً أوأخف، لذلك يعتبر زيت الزيتون البكر من أفضل الزيوت .

يحتوي زيت الزيتون على كمية من الفيتامينات والمعادن، وهي :
يحتوي على كميات متواضعة من فيتامين k  وفيتامين E  والكثير من الأحماض الدهنية المفيدة
حيث أن 100 غم من زيت الزيتون تحتوي على :

     - الدهون المشبعة بنسبة13.8%
     - دهون أحادية غير مشبعة بنسبة 73%
     - أوميجا 6 بنسبة 9.7%
     - أوميجا 3  بنسبة 0.76%
     - فيتامين Eبنسبة 72%
     - فيتامين K بنسبة 75%
جميع هذه العناصر لها أهمية كبيرة تساعد على مكافحة الأمراض وهذا ما أكدته الدراسات ، حيث أشارت  إلى أن استهلاك زيت الزيتون  له فوائد عظيمة تترافق مع انخفاض أمراض القلب والسرطان وحتى البدانة والتي سنعرضها مفصلة بهذا المقال  :-

  •  زيت الزيتون والرجيم

يعتقد الكثير من الناس أن زيت الزيتون غني بالسعرات الحرارية والعكس صحيح، فإن ملعقة واحدة من زيت الزيتون تحتوي على نفس عدد السعرات الموجودة في ملعقة كبيرة من الزيوت النباتية الأخرى وهي حوالي 120 سعرة حرارية .
وإن إضافة ملعقة واحدة من زيت الزيتون لصحن السلطة في الرجيم أساسي نظراً لفوائده العديدة ولطعمه المميز الذي يضيفه إلى الأكل .

  • زيت الزيتون والبشرة

يعمل زيت الزيتون على تنقية البشرة وجعلها أكثر شباباً، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين E وفيتامين A ، لذلك ننصحك بإبقاء وعاء من زيت الزيتون بجانب مستحضرات التجميل واستعماله كبديل عن كريمات الترطيب أو إضافته لهذه الكريمات ، حيث أنه يعمل كمرطب للبشرة وأيضاً يمكن استعماله كمزيل للمكياج .

  • زيت الزيتون والشعر

معروف منذ القدم أن زيت الزيتون يستخدم كمعالج طبيعي للشعر بدون أي مواد كيماوية، فهو يقوي الشعر ويزيد من لمعانه، وأيضاً يمكن استعماله كبلسم للشعر وذلك من خلال مزجه مع عصير الليمون وتدليك فروة الرأس به. وأيضاً يساعد زيت الزيتون على التخلص من قشرة الرأس من خلال وضعه على فروة الرأس بضع مرات في الأسبوع .

لزيت الزيتون دور كبير في الحماية من أمراض القلب وذلك لأنه يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة ، التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضارLDLورفع مستوى الكوليسترول الجيد  HDL ، وبالتالي الحماية من المشاكل القلبية وتصلب الشرايين .

  • زيت الزيتون والإكتئاب

وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول الدهون الأحادية كالموجودة بزيت الزيتون تقل لديهم نسبة الإصابة  بالإكتئاب النفسي.

  • دور زيت الزيتون في تخفيف الإلتهابات

يعتبر لزيت الزيتون دور كبير في تخفيف الإلتهابات و ذلك بفضل غناه بمضادات الأكسدة التي لها دور كبير وهام بتخفيف الالتهابات والأمراض الناتجة عنها كالسرطان والسكري والتهابات المفاصل .

ملاحظة هامة :- 
للاحتفاظ بكل فوائد زيت الزيتون يجب حفظه بعيداً عن الحرارة والضوء، ويمكن حفظه في الثلاجة إذا كنتم لاتريدون استخدامه خلال سنة، حيث أنه يعود لحالته السائلة بمجرد إخراجه من الثلاجة .


كانت هذه أهم الفوائد العظيمة التي تجعل من زيت الزيتون مكون أساسي لأطباقنا الصحية ، والتي ينصح بها كل خبراء التغذية بالعالم وأكدتها الدراسات .


لا تنسوا المشاركة بتعليقاتكم جزاكم الله خيراً 


0 التعليقات ::

إرسال تعليق