آخر المواضيع
تحميل ...
الأحد، 23 نوفمبر، 2014

كيف تتجسس الحكومات علي الإنترنت ؟

2:18:00 م
التجسس علي الإنترنت
كيف تتجسس الحكومات علي الإنترنت ؟

لقد أثار موضوع تجسس بعض الحكومات العربية علي الإنترنت حفيظة مستخدمي الإنترنت بهذه البلدان تجاه حكوماتهم ؛ حيث يعتبرونه تعدياً سافراً علي خصوصياتهم الفكرية و الشخصية ، و علي الصعيد الأخر تبرر تلك الحكومات موقفها ؛ بأنه من حقها كسلطة مسؤولة عن أمن الدولة و إستقرارها إتخاذ كافة الإجراءات المتاحة لأجل حفظ و سلامة الأمن القومي .



مهما كانت الأسباب لفعل ذلك فنحن لا نملك السلطة لتغيير الواقع ؛ فقد تكون تلك الحكومات محقة فيما تفعلة كإجراء وقائي ، و قد لا تكون محقه فيما تفعله لأنه تعدياً علي الخصوصيات  الفكرية و الشخصية ، لكن كلنا نعلم أن الإنترنت أصبح عالم إفتراضي متكامل ؛ لذلك علينا توقع كافة الأشياء . و منذ الوهلة الأولي لك علي الشبكة العنكبوتية عليك أن تبني سمعتك كما وكأنك تمارس حياتك الطبيعية " فرقيبك هو الله وحده " ... ولكن مازال التساؤل قائماً كيف يتم التجسس علي الأنترنت ، و كيف تستطيع الحكومة من مراقبة كل هذا الكم من الأجهزة في وقت واحد ؟

الأمر ليس بهذا التعقيد الذي يظنه الكثيرون ... فهناك من يعتقد أنه يوجد شخص يراقبه طوال الوقت و هو أمر غير منطقي و مستحيل حدوثه . عملية التجسس أو المراقبة هي عبارة عن فلترة شاملة لمزود الخدمة في تلك البلاد لبعض الكلمات التي تهدد الأمن القومي.

لتقريب ما يحدث فلنتخيل أن الحكومة هي الإدارة المسؤولة عن إدارة موقع ويب ، و لهذا الموقع لوحة تحكم تمكن الآدمن المسؤول علي حجب بعض الكلمات البذيئة أو المخلة بالآداب العامة ، هكذا فكرة التجسس و لكن عوضاً عن الحجب فإنه يحدث تتبع لرسائل أولئك الأشخاص و رؤية محتوي تلك الرسائل ، و ما إن كانت تهدد الأمن القومي فيتم تحديد مكان الشخص عن طريق الشركة المزودة للإنترنت بتلك البلدان ؛ حيث تتعهد شركات الإتصالات بتزويد الحكومات بكافة بيانات العملاء إذا كان الأمر متعلق بالأمن القومي .

 لا تنسوا المشاركة بتعليقاتكم جزاكم الله خيراً 

0 التعليقات ::

إرسال تعليق